ما هي أضرار أدوية علاج السمنة؟

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 985 لاتعليقات

يلجأ البعض لأدوية علاج السمنة حتى يستطيعوا إنقاص أوزانهم فى اسرع وقت , ولكن ما هى أضرار هذه الادوية.

هناك العديد من أنواع أدوية علاج السمنة فمنها أدوية تقوم بحرق الدهون فى الجسم , وهناك أدوية لسد النفس وتقليل الشهية , وأدوية تثبت الشهية , وآخرى تقوم بسحب الدهون من الطعام , ولكن لكل نوع من الادوية السابقة اضرار .

ومن الاضرار التى قد تسببها أدوية علاج السمنة :

– قد تتسبب الادوية التى تقوم بإمتصاص الدهون من الطعام فى حدوث هبوط فى الدورة الدموية , زيادة الانتفاخ لانها تعتمد على الجهاز الهضمى وليس المخ من خلال امتصاص 30% من الدهون المتناولة فى الطعام والتخلص منها .

– أما بالنسبة للأدوية التى تقوم بحرق الدهون فى الجسم فمن الاضرار التى قد تتسبب فيها هى حدوث إضطرابات فى النوم والتوتر والدوخة والعصبية , وعند الافراط من تناول هذه الأدوية قد تؤدى الى الاصابة بحصوات فى الكلى , وإيضاً عند الأعتماد على هذه الادوية فقط دون اللجوء الى ممارسة الرياضة قد تسبب بالاصابة بجلطة بسبب زيادة نسبة الدهون فى الوعاء الدموى دون حرقها والتخلص منها من خلال الرياضة .

– فى بعض الحالات قد تتسبب الحبوب التى تقوم بحرق الدهون المتراكة فى الجسم الى حرق وإذابة الدهون المحيطة بالكلى وبالتالى قد تؤدى الى الاصابة بالفشل الكلوى .

– ومن الاضرار التى قد تسببها الأدوية التى تقوم بتقليل وفقد الشهية هى الإصابة بالاكتئاب الشديد نظراً لاحتوائها على مادة السيبتوترامين والتى قد تؤدى ايضاً الى الاصابة بإمراض القلب .

– عند تناول كميات كبيرة من أدوية علاج السمنة قد تؤى الى الاصابة بقرحة فى المعدة , نظراً لعدم قدرة المعدة على تحمل كميات كبيرة من هذه الادوية.

– التعود على تناول هذه الادوية لفترات طويلة قد يؤدى الى ادمانها نظراً لتعود الجسم على العناصر المكونة لهذه الادوية .

– الافراط فى تناول أدوية التخسيس يؤدى الى زيادة نسبة السموم فى الجسم وبالتالى قد تؤثر على عمل الكبد وتعوقه عن القيام بوظائفه .

– الافراط فى تناول أدوية علاج السمنة قد تسبب الاصابة بأورام سرطانية أو تشوهات خلقية نظراً لاحتوائها على الاسبرتام التى تضر اجهزة الجسم المختلفة.

ونتيجة للاضرار التى تم ذكرها سابقاً عن أدوية التخسيس , هناك بعض النصائح التى لابد اتباعها إذا كنتى فى حاجة ماسة لتناول أدوية التخسيس :

– عدم الإفراط فى تناول هذه الادوية , لأن هناك خطأ شائع بأن الإفراط فى تناول أدوية الرجيم يؤدى الى إنقاص كمية أكبر من الوزن وفى أسرع وقت .

– لابد من إستشارة الطبيب حول الانواع التى تتناسب معكى ولا تصيبك بأضرار .

– عدم الاعتماد فقط على تناول هذه الادوية لانقاص وزنك , بل عليكى إتباع نظام غذائى صحى وممارسة الرياضة .

– الاشخاص المصابين بأمراض القلب , الكلى , الكبد , ارتفاع ضغط الدم يمنع تناولهم لأدوية علاج السمنة نهائياً

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.