جرب نسيج الآن ...

ما هى فوائد السبانخ على صحة الإنسان؟

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 432 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تعد السبانخ أحد الأكلات الغنية بالحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين الى جميع خلايا الجسم، كما أنه يفيد لنمو الأطفال والمراهقين وتعويض الجسم عن فقدان الدم والطاقة خاصة أثناء فترة الحيض أو النفاس بالنسبة للسيدات، كما تعمل أيضًا على تقليل فرص الإصابة بالإمراض العصبية بنسبة 70% وتحافظ على قوة الدم في الجسم.

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن السبانخ من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة لاحتوائها على ثلاث أضعاف فيتامين ألف الذي يعد عنصرًا أسياسيًا لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض في جسم الإنسان. تحتوي السبانخ أيضًا على فيتامين كاي الذي يساعد على تقوية العظام عن طريق تشجيع إفراز بروتين أوستيوكالسين الذي يمنح القوة والكثافة للعظام وكذلك يمنع التنشيط الزائد من الخلايا الآكلة للعظام، كما أنها تساعد القدرات العقلية وتقلل من حدة أثار الكبر على هذه القدرات.

تعتبر السبانخ من أكثر الأكلات التي تحتوي على مضادات الأكسدة المتمثلة في عنصر الفلافونويد الذي يعد أحد العناصر التي تقي من الأورام السرطانية وتحافظ على الخلايا بصورتها الطبيعية وتمنع تحولها لخلايا سرطانية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض الأميني، الهستدين والذي يقي من الإصابة بسرطان الثدي والمبايض والمعدة والقولون والرئة وسرطان البروستات. وتفيد السبانخ أيضًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين لاحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، وكذلك تساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع بفضل احتوائها على الماغنسيوم والزنك والسيلينيوم.

تحافظ السبانخ على صحة وسلامة العين لاحتوائها على كرتنواد الوتين الذي يمنع تدهور أو تلف الشبكية، كما يحمي العيون من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين وهما مرضان يصيبا العيون بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر. وتمتد فوائد السبانخ الى حماية الجلد والمحافظة على رطوبة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد وحب الشباب ومحاربة أمراض الجلد مثل الصدفية، كما تساعد على التئام الجروح في أسرع وقت والمساهمة في بناء أنسجة الجسم.

يمكن استخدام السبانخ في المساعدة على التخسيس والتخلص من مخاطر السمنة، كونها تعمل على خفض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم، وكذلك تقي من الإصابة بداء السكري لاحتوائها على عنصر الماغنسيوم الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. وتؤخر السبانخ من ظهور علامات الشيخوخة لاحتوائه على مادة الوتين المضادة للأكسدة، كما تقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمعادن الطبيعية، كما أنها تفيد الأطفال الذين يعانون من التوتر العصبي خاصة فترة الامتحانات.

تجدر الإشارة أيضَا الى أن السبانخ أحد أهم الأطعمة المفيدة بالنسبة للسيدات الحوامل كونها تساعد على الوقاية من مرض تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل بنسبة تصل الى 85% وتخفيض خطر الوفيات الناتجة عنه بنسبة 45%، والتقليل من مخاطر الإصابة بالتشنج الحملي أيضًا.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.