كيف تتجنب آلام المعدة بعد وجبة الإفطار؟

. الصحة والجمال 738 لاتعليقات

ان أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في رمضان والناجمة عن الإفراط في تناول الطعام، هي آلام البطن التي تحدث بسبب الأكل بسرعة ومباشرة بعد أذان المغرب. كما أن الوجبات الغنية بالكربوهيدرات تتسبب في انتفاخ البطن، وبالتالي الشعور بألم في المعدة.

لتجنب هذه المشاكل الصحية المرتبطة بالأكل خلال رمضان، ينصح بالتالي:

عدم إهمال وجبة السحور لأن في إهمالها إطالة ليوم الصيام، وهو ما لا ينصح به خاصة في فصل الصيف حيث تزداد مخاطر الجفاف والإجهاد.

شرب أكبر كمية ممكنة من الماء في فترة ما بين الإفطار ووقت النوم.

تجنب الأطعمة المالحة في وجبتي الإفطار والسحور.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي.

تجنب الأطعمة الدسمة التي غالباً ما تسبب اضطرابات معوية، وعند استخدام الزيت في تحضير الطعام فينصح باستخدام القليل من زيت الزيتون أو أحد الزيوت الأخرى التي تحتوي دهون غير مشبعة.

تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكر (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحلويات والمعجنات)، حيث إن ذلك يرفع معدل السكر في الدم، كما يؤدي إلى الزيادة المفرطة في الوزن.

بالنسبة لوجبة السحور ينصح بتناول البروتينات والزيوت والكربوهيدرات المعقدة (مثل البقوليات)، وشرب نصف كأس من عصير الفاكهة أو تناول نصف حبة فاكهة.

ليكن إفطارك بسيطاُ وخفيفاً، مثلا: ثلاث تمرات، ونصف كوب من عصير البرتقال، وكوب من شوربة الخضار، وهذا كفيل برفع مستوى الغلوكوز إلى مستواه الطبيعي، كما سيساعد في التحكم بشهية الأكل أثناء تناولك لوجبة الإفطار الرئيسية.

تخزين المواد الغذائية بصورة صحيحة في الثلاجة أو حسب تعليمات التخزين الخاصة بهذه المواد.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.