جرب نسيج الآن ...

تعرف على فوائد الشوكولاطة على صحة الإنسان

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 399 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تحتوي الشوكولاتة على الكثير من المركبات الغذائية المتنوعة فهي تحتوي على نسبة من الدهون تصل الى 50%، كما تحتوي على نسبة ضئيلة للغاية من السكر البسيط، الى جانب احتوائها على الفلافونويدات الذي يعمل كمضادات للأكسدة تعمل على خفض معدلات الإصابة بالأمراض.

كما تحتوي الشكولاتة أيضًا على بعض المنبهات بنسب ضئيلة مثل الثيوبرومين والكافيين والسيروتونين وهو مركب يعمل على خفض الاكتئاب، وكذلك العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، ب1، ب2 ب3، جـ، هـ، وحمض البانتوثونيك، الى جانب المعادن الضرورية للجسم مثل الماغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم والمانجنيز.

في البداية تعمل الشوكولاتة على تنشيط الدورة الدموية وخفض ضغط الدم، وهو ما يمنع من حدوث تصلب وانسداد في الشرايين مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والجلطات المفاجئية والسكري، كونها تحتوي على الفلافونويدات وهي مضادات أكسدة طبيعية تحمي الجسم من الالتهابات. وثبت أيضًا أن فوائد الشكولاتة تمتد الى البشرة، كونها تحتوي على الفلافونويدات وهي مركبات تعمل كمضادات أكسدة طبيعية تحمي خلايا الجسم من الالتهابات، وكذلك تحمي خلايا الجلد من تلف الكولاجين وبالتالي تعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، كما أنها تحمى الجلد من الاضرار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، وتعمل على تحسين تدفق الدم إلى الجلد وزيادة كثافة الجلد وترطيبه.

3 2

ولأن الشكولاتة تحتوي على العديد من البروتينات والريبوفلافين وفيتامين أ والثيامين والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والماغنيسيوم، وكلها من العناصر المهمة للشعر التي تمنع تساقطه، كما تعمل على تفتيح مسام فروة الرأس وإمداد الشعر بمضادات الأكسدة التي تحميه من التلف.

من ناحية أخرى أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن الشكولاتة تحتوي على مركبات كميائية تحفز الجسم على إفراز هرمون السعادة أو “الإندروفين” المضاد للإكتئاب، وهو ما يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتجعلك تشعرين بقدر أكبر من السعادة والفرح.

وفي ذات السياق تساعد الشكولاتة أيضًا على التقليل من التوتر والإجهاد، ويمكن استخدامها كمنوم طبيعي، كونها غنية بمادة السيروتونين التى تلعب دورًا بارزًا فى تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وكثرة التفكير والمساعدة على الاسترخاء . تحسن الشوكولاتة من وظائف المخ، لاحتوائها على بعض المواد المنشطة أو المنبهات مثل الكافيين والثيوبرومين، كما أنها تقي من مخاطر الإصابة بالأمراض الدماغية، وكذلك يمكن استخدامها لتساعد عقلك على البقاء نشيطًا ومستيقظًا.

تحتوى الشيكولاتة أيضًا على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسوم والألياف التي يحتاجها الجسم، كما أنها تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة وتقلل من فرص الإصابة بتجاويف الأسنان. على العكس تمامًا من المتوقع تعتبر الشكولاتة أحد وسائل الدايت التي تساعد على التخلص من مخاطر السمنة المتمثلة في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وداء السكري والوفاة في بعض حالات السمنة المفرطة، حيث كشفت إحدى الدراسات أن تناول الشوكولاتة بانتظام وبشكل معتدل يخفض وزن الجسم.

ثبت أن الشكولاتة تساعد أيضًا على تعزيز الرغبة والمتعة الجنسية بين الزوجين، لاحتوائها على الفينيل إيثيل أمين وهو ناقل عصبي له أثر منشط وأيضًا السيروتونين وهما مركبان يساعدان في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الرغبة الجنسية، كما أنها تقي المرأة الحامل من مخاطر الولادة المبكرة والإصابة بما يمسى تسمم الحمل، كما أن تأثيرها يمتد الى الجنين وتجعله سعيدًا بعد ولادته.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.