جرب نسيج الآن ...

تعرف على استخدامات الأنسولين ومضاعفاته

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 489 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

الأنسولين هو عبارة عن هرمون يُنظم استخدام الجسم للسكَّر والأغذية الأُخرى، ويُنتج في خلايا متخصصة، في جزء من البنكرياس، وفي حالة نقصه لا يستطيع الجسم استخدام السكر بشكل سليم.

من الأمثلة عليه سكر العنب ما يُعرف بـ”الجلوكوز، الذي يعتبر نوع من السكر في الدم، ويؤثر الأنسولين أيضًا في استخدام الجسم للبروتين والدسم والمنتجات المعدنية، مثل: البوتاسيوم والفوسفات.

أنواع الأنسولين واستخداماته:

يعتبرتركيز معظم أنواع الأنسولين المتاحة في السوق هي 100 وحدة- مليلتر، ويساوي المليلتر سنتيمتر مكعب، ويراعى في كل حقن الأنسولين أن تقسم بشكل يماثل هذا التركيز.

تقسم أنواع الأنسولين إلى أربعة، ويعتمد هذا التقسيم على مدى سرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن:

أولًا: الأنسولين سريع المفعول جدًا “مفعول فوري”، أنسولين سريع المفعول “منتظم”، أنسولين متوسط المفعول، أنسولين بطيء المفعول “على المدى الطويل”، بالإضافة إلى نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الأنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعول سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.

إليك عزيزي المريض بعض النصائح للاستعمال الآمن لـ الأنسولين:

– يمكن خلط أنواع مختلفة من الأنسولين حسب تعليمات الطبيب في السرنجة، بمجرد أن يتم خلط أنواع الأنسولين ينبغي الحقن به على الفور، كما يمكن خلط الأنسولين فوري أو سريع المفعول مع الأنسولين بطيء أو متوسط المفعول.

– معظم مرضى السكر تحتاج إلى أنسولين مفعوله أطول للمحافظة على معدلات السكر، لذا من الممكن إضافة الأنسولين بطيء أو متوسط المفعول إلى الأنسولين الفوري المفعول، كذلك لابد التأكد تكرارًا من معدلات جلوكوز الدم قبل أخذ الأنسولين فوري المفعول.

– يحدد الطبيب المعالج جرعة الأنسولين التي يحتاجها مريض السكر معتمدًا على قراءة سكر الدم والوجبات التي يتناولها المريض أو الرياضة التي يمارسها، لابد من التأكد من صفاء سائل الأنسولين بداخل الزجاجة قبل سحبه بالسرنجة، وإذا لوحظ تعكر فيها يتم التخلص منها وعدم استخدامها.

– إذا تم خلط الأنسولين الفوري المفعول مع أنسولين له مفعول أطول يتم سحب الأنسولين الفوري أولًا لضمان صفاء لونه، من الأفضل الاحتفاظ به في الثلاجة “الزجاجة غير المفتوحة”، ينبغي التأكد من السائل والزجاجة “تاريخ الصلاحية” قبل سحب الأنسولين، وإذا كان كان السائل معكرًا عليك بالتخلص من الزجاجة.

وعن مُضاعفات استخدام الأنسولين بشكل مُزمن، فيمكن أن يؤدي إلى نقص السكر، وربما الغيبوبة فى حالة استخدام جرعة كبيرة من الأنسولين أكثر من احتياج المريض أو عدم تناول وجبة الطعام عقب حقن الأنسولين، الحساسية للأنسولين وقد صارت شيئًا نادرًا منذ استخدام الأنسولين. كذلك، يمكن أن يُسبب الأنسولين يؤدي إلى ضمور الدهن تحت الجلد في أماكن الحقن المتكرر مما يؤدي إلى تشوه شكل الجلد، كما يمكن أن يؤدي إلى تضخم الدهن تحت الجلد في أماكن الحقن.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.