انفوجراف| الفوائد البدنية لأوضاع الصلاة

مجلة أصحابي . الصحة والجمال, منوعات 1951 لاتعليقات

الصلاة هي أحد المتطلبات الخمسة الأساسية التي يلتزم بتأديتها  المسلم. و للصلاة أولوية قصوى في القرآن الكريم. هناك فوائد كثيرة للصلاة وصفها في الله في كتابه القرآن الكريم حيث قال الله  تعالى: (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر)، ومن المؤكد أن الصلاة تقيد عمل الفحشاء كما ورد في سورة لقمان نقرأ أنه عندما حضر لقمان لتقديم المشورة لابنه، أولا وقبل كل شيء كان لتذكير ابنه

قال اللّه تعالى: “يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ(17) “لقمان

وفقا لحديث يقال ان  النبي  (صلي الله عليه وسلم) قد قال “إن في الصلاة شفاء، و حقا هناك علاج في الصلاة”. وفقا لعلماء المسلمين، أن المسلم الذي يقيم الصلاة بانتظام لديه فرصة ضئيلة للغاية للحصول على التهاب المفاصل ونحن نمارس تمارينا للعظام والمفاصل بينما نقيم الصلاة.

في ضوء هذا الحديث سنسعى لوصف بعض الفوائد العظام من الصلاة:

1-    ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يقلل نسبة الكوليسترول في الجسم. فالكوليسترول يسبب فشل القلب والسكتات الدماغية والسكري والعديد من الأمراض الأخرى. ومن المعروف أن الناس في المهن التي تتطلب ممارسة جسدية لديها كمية أقل من الكوليسترول في أجسامهمولذلك فإن الصلاة مصدر للتمارين الجسدية النتظمه يوميا وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول.

2-    فالصلاة أيضا تعتبر من أفضل أنواع الرياضة لمنع عسر الهضم. في الصباح عندما تكون المعدة فارغة، لا بد للمسلم أن يقيم عددا أقل من الركعات  بينما في المساء بعد العشاء يقيم المسلم عددا إضافيا من الركعات.

3-    في بداية الصلاة من خلال تقديم التكبير تحرك عضلات اليد والكتف وبالتالي يؤدي ذلك الى  زيادة تدفق الدم نحو الجذع.و الإقامة ايضا تؤدي وظيفة مماثلة.

4-    و في وضع  التشهد فإن مفاصل الفخد والكوع والركبة  والعمود الفقري والمعصم تتحرك في طريقة توفر شكلاً من أشكال الاسترخاء إلى الجسم بأكمله، وأيضاً يتم تطبيق الضغط على أجزاء الجسم كما لو كان نوعاً من التدليك الذي يطلق ويقلل من التوتر.

5-    أهم وضع في الصلاة هو السجدة حيث أننا نلمس الارض مع جبهتنا. هذا الموقف يزيد امدادات جديدة من الدم إلى المخ. و هناك بعض أشكال اليوغا تعتمد على  الوقوف على الرأس لنفس الغرض.

6-    يعتبر القلب أيضا أهم جهاز في الجسد. فإنه يوفر دماء جديدة إلى جميع أنسجة الجسم. و هذه الحركات الجسدية  أثناء أداء الصلاة هي مصدر ممتاز من ممارسة تمارين  للقلب. و وفقا لحديث الرسول الكريم  حيث قال ( صلى الله عليه و سلم ): ” ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله, ألا وهي القلب” 

7-    ومن الأنسجة الملحوظة في جسدنا هي الغضروف، أنها فريدة من نوعها في كونها الأنسجة الحية بدون أي إمدادات للدم مباشرة. و الطريقة الوحيدة التي تستقبل بها المواد المغذية والأكسجين هي عن طريق حركات المفاصل.

ولكن البكتيريا والفيروسات تجد ملاذا آمنا في المفاصل و الغضاريف وحيث أنه لا يوجد خلايا للدم يمكن أن تصل اليهم، ففي معظم الحالات لا يمكن للأجسام المضادة أيضا ان تصل اليهم.و لكن قوة ضخ الدم عن طريق الحركات الجسدية في  الصلاة تدفع الدم الى المفاصل و الغضاريفلذا فإن الصلاة، لديها العديد من الفوائد للعظام و الغضاريف لجميع المسلمين.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.