جرب نسيج الآن ...

اللحوم النيئة وسريعة التحضير أكثر الأطعمة المُضرة للحامل

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 418 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل إمرأة، لذا إليكِ في السطور القادمة أهم الأطعمة المُضرة للحامل..

تعتبر اللحوم النيئة وغير المطبوخة من أكثر الأطعمة المُضرة للحامل، ومنها: السوشي والمأكولات البحرية واللانشون والهوت دوج، حيث تحتوي على نوع من أنواع البكتريا الضارة، والتي تُعرف باسم “كولاي الليستيريا”، والتي تؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين.

تُعد الأجبان الناعمة والطرية من الأطعمة المُضرة للحامل، ومنها: الجبنة الريكفورد والجبنة الزرقاء والجبنة الأمريكية الطرية والجبنة الفيتا، إذا تحتوي كل هذه الأنواع على بكتريا الليستريا، لذا يجب على الأم الحامل تجنبها تمامًا. ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بضرورة تجنب تناول البيض النيئ، حيث أنه يحتوي على بكتريا السالمونيا الضارة، مما يجعله من الأطعمة المُضرة للحامل، وكذلك الأطعمة التي تحتوي عليه ضمن مكوناتها، مثل: المايونيز، صلصة السيزار، حيث أنها تسبب التسمم الغذائي للأم والجنين.

كما ينصح الأطباء بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومنها: النيسكافية، القهوة، الشاي، الهوت شوكلت، بالإضافة إلى المشروبات الغازية، حيث أنها تمنع في امتصاص الجسم للحديد الموجود في الأطعمة، وقد أثبتت الدراسات أن الإفراط في مثل هذه المشروبات قد يسبب في بعض الحالات الإجهاض أو الولادة المُبكرة.

وتُعتبر الأسماك سلاح ذو حدين، فهي من الأطعمة المفيدة والمُضرة للحامل في نفس الوقت، فهي بالرغم من احتوائها على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون والأملاح اللازمة للأم أثناء فترة الحمل، إلا أن الأسماك الزيتية والنيئة من الأطعمة المُضرة للحامل، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق الضار بالجنين، والذي يسبب خلل في نمو الطفل، ومن هذه الأسماك: الملوحة، الرنجة، السالمون، السردين، والماكريل.

كما تُسبب الخضراوات غير المغسولة جيدًا للأم الحامل الإصابة بمرض “المقوسات”، ولذا فهي من الأطعمة المُضرة للحامل، حيث تسبب تلف الدماغ أو العمى للجنين، لذا يُنصح بضرورة غسل الخضراوات جيدًا قبل تناولها. فيما تُسبب اللحوم سريعة التحضير الكثير من المخاطر للأم الحامل ولجنينها، حيث تحتوي هذه الأطعمة على بكتريا الليستريا، والتي من الممكن أن تنقل أي عدوى خطيرة تُسبب الإجهاض، الأمر الذي يجعلها من الأطعمة المُضرة للحامل، ومن هذه اللحوم: البرجر، الهوت دوج، ويُفضل عند تناولهم أن يتم قليهم في الزيت تحت درجة حرارة مرتفعة، لقتل أي بكتريا ضارة موجودة فيهم.

كذلك يُنصح بضرورة تجنب تناول التمر والبقدونس والشبت والزعتر وحبة البركة في الشهور الأولى من الحمل، حيث أنها من الأطعمة المُضرة للحامل، والتي تؤدي تنشيط الرحم، مما قد يُسبب الإجهاض. وتعتبر الكحوليات من أكثر الأطعمة المُضرة للحامل، حيث أنها تؤثر على صحة الأم والجنين، ويصل هذا الآثر إلى احتمالية إصابة الجنين بتشوهات خلقية أو جسدية أو إصابة الأم أثناء فترة الحمل بـ اضطرابات نفسية.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.