جرب نسيج الآن ...

السمنة والسكري مرض الموت في القرن الحادي والعشرين

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 684


نشر على نسيج ...

هناك الكثير من الامراض التي تصاحب السمنة المفرطة لدى الكثير من الناس، منها امراض القلب السمنة والسكري، حيث أن مرض السكري هو اكثر الامراض المصاحبة للسمنة.

يُعد مرض السكري من اكثر الامراض شيوعًا على مستوى العالم، حيث ان عدد المصابين به حتى الان حوالي 120 مليون شخص، ويتنبأ الأطباء بزيادة تلك النسبة حتى تصل الى 220 مليون مصاب بحلول عام 2020، فهو حقًا مرض العصر، فيصيب الكبير والصغير، النساء والرجال.

لقد اثبتت الدراسات الحديثة التي أجريت مؤخرًا أن هناك علاقة وطيدة بين السمنة والسكري، حيث أن زيادة الوزن والسمنة المفرطة التي تصيب بعض الاشخاص لاسباب كثيرة ومتعددة تكون أحد الأسباب الرئيسية في إصابة الفرد بمرض السكري، لذلك ينصح الكثير من الأطباء الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة بتقليل الوزن والتخلص من السمنة حتى لا يصابون بمرض السكري.

إن إصابة الشخص بمرض السمنة لا يُعد مؤشرا اساسيا على ضرورة إصابة الفرد بمرض السكري، فهناك بعض الاشخاص الذين يعانون من النحافة مصابون ايضًا بمرض السكري، ولكن الاشخاص الذين يعانون من السمنة هم غالبًا يكونون صيدًا سهلًا لمرض السكري، فالسمنة والسكري غالبًا ما يكونان مرتبطين ببعضهما البعض. ويؤكد بعض الاطباء على ان ظهور السمنة في بعض المناطق في الجسم مثل البطن والاجزاء العليا من الجسم تُعد سبب رئيسي في زيادة معدل الاصابة بمرض السكري، وذلك لصعوبة قدرة جهاز البنكرياس على افراز مادة الانسولين المنظمة للسكر في الدم.

لقد ابتكر الباحثون مصطلحا جديدا لدمج كلمتي السمنة والسكري معًا وهي كلمة “disbesity”، وذلك لان الاحصائيات الاخيرة والابحاث اكدت على ان نسبة 90% من الأشخاص المصابون بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن يعانون من الاصابة بمرض السكري ، حيث ان نسبة المصابين بمرض السكري تزداد كل يوم حتى وصلت الى ما يعادل 65% من سنة 1996 حتى سنة 2006

لذلك ينصح جميع الاطباء المرضى المصابين بالسكري بالمحافظة على النظام الغذائي السليم والابتعاد عن الاطعمة التي تسبب زيادة الوزن والسمنة المفرطة، والابتعاد عن الدهون المشبعة والسكريات والاطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وايضًا ممارسة الرياضة والمشي بصفة دورية ومستمرة لتقوية عضلة القلب والتخلص من الوزن الزائد، وينصح الاطباء مرضى السمنة المفرطة باتباع نظام غذائي للعمل على تقليل الوزن وفقد الدهون الزائدة لانهم اكثر عرضة للاصابة بالكثير من الامراض وعلى رأسها مرض السكري ، لان مرض السمنة والسكري عادة ما يكونان متلازمين فيجب الحذر منهما.

ويعد مرض السمنة هو السبب الرئيسي للموت على مستوى العالم وذلك بسبب ما يسببه من اصابات بالعديد من الامراض الاخرى، فأصبح مرض السمنة والسكري هو اكثر الامراض التي تواجة الناس على جميع اعمارهم، فهو مرض العصر واكثر الامراض شيوعًا في القرن الحادي والعشرين.


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.