جرب نسيج الآن ...

الإمساك في الحمل.. أكثر الأعراض إزعاجًا

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 620 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

الإمساك في الحمل.. أكثر الأعراض إزعاجًا

الإمساك في الحمل .. العرض الأكثر إزعاجًا، يصيب نصف النساء الحوامل، فيزيد حملهن صعوبة، لذا إليكم أسبابه ومخاطره وطرق علاجه..

أكدت دراسة أمريكية أجريت بجامعة “أيوا”، أن 50% من النساء الحوامل يُعانين من الإمساك خلال إحدى فترات الحمل، حيث أجريت الدراسة على 103 سيدة حامل، وأشارت النتائج إلى أن 24% من السيدات الحوامل أصبن بالإمساك خلال الأشهر الثلاثة الأولى، و26% أصبن به في الأشهر الثلاثة التالية، و16% أصبن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بينما عانت منه 24% من السيدات خلال الثلاثة أشهر التالية للولادة.

كما أوضحت نتائج الدراسة، أن استخدام المركبات الإضافية من مادة الحديد، وتلقي المرأة لعلاج الإمساك في السابق، يزيد من فرص إصابتها بـالإمساك في الحمل، كما أشارت إلى أن الرضاعة قد تؤثر على وظائف الأمعاء مما يسبب الإمساك في مرحلة ما بعد الولادة. وعلى الرغم من عدم توصل الدراسة لأسباب واضحة لإصابة المراة بـالإمساك في الحمل، إلا أن بعض الأطباء يعزون ذلك إلى تقلص حجم الجهاز الهضمي مع نمو الجنين وضغطه على الأمعاء المجاورة.

كذلك يُرجع بعض الأطباء، الإصابة بـالإمساك في الحمل، إلى ارتفاع هرمون البروجيستيرون، الذي يعمل على ارتخاء عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى كسلها وعدم انتظام عملها، بينما يؤدي تحرك الطفل إلى وضعية الولادة- في آخر شهور الحمل- إلى الضغط على المستقيم، وبالتالي يُسبب الإمساك. يمكن للمرأة التعامل مع الإمساك في الحمل، من خلال اتباع نصائح الأطباء التالية:

– ممارسة الرياضة:
تساعد التمارين الرياضية المنتظمة، على تنشيط حركة الأمعاء، كما يجب ممارس رياضة المشي يوميًا، حتى وإن كانت لمدة 10 دقائق فقط.

– الإكثار من السوائل:
تعد السوائل بمثابة ملين طبيعي، لذا يجب شُرب من ستة إلى ثمانية أكواب يوميًا، إلى جانب العصائر الطبيعية.

– تناول الألياف:
الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في تخفيف الإمساك في الحمل، مثل “البروكولي، والبازلاء والفاصوليا الخضراء، والأرز البني، والفول، والكيوي، والفراولة، والخوخ.

– استخدام الحمام بعد الأكل:
تكون حركة الأمعاء في أقصى نشاطها بعد تناول الطعام، لذلك يجب محاولة دخول الحمام بعد الأكل مباشرة، لأن الانتظار من أسباب الإصابة بالإمساك.

– الروائح:
هناك بعض الروائح التي تُحفز الجسم للقيام بعملية الإخراج، ومن بينها زيوت الليمون ، والجريب فروت، والبرتقال الحلو.

– التدليك :
يُساعد المساج المرأة الحامل المصابة التخلص من الإمساك، وذلك من خلال تدليك مناطق معينة في الجسم، مما يحفز عملية الإخراج، ومنها تدليك القدمين.

– عدم الإكثار من الحديد:
يجب على المرأة الحامل عدم الإكثار من تناول فيتامينات الحديد، ويمكنها الاستغناء عنها إذا كانت تتناول الأطعمة الغنية به، وذلك بعد الرجوع إلى الطبيب أولًا.

 

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.