جرب نسيج الآن ...

إكتشفي سيدتي خطوات التغلب على النحافة وضعف الشهية

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 557 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تُعرّف دراسة أميركية صادرة عن “مركز بحوث السمنة والتغذية”، في جامعة “كارولينا الشمالية”، النحافة بــ”نقص وزن الجسم عن المعدّل الطبيعي، بنسبة تراوح ما بين 25 و35%”.

2

ومعلوم أن طريقة حساب المعدّل الطبيعي للوزن، تتمّ عبر قسمة الوزن (بالكيلوغرامات) على مربع الطول (بالمتر)، فإذا ما جاءت النتيجة أقل من 18.5، فهذا يعني أن المرء يعاني من النحافة.  نطّلع من الاختصاصية في التغذية العلاجية بـ “المركز الطبي الدولي، بجدة، سمية صالح على الأسباب المسؤولة عن الإصابة بالنحافة، والطرق الآيلة إلى زيادة الوزن.

4

يقسّم اختصاصيو التغذية النحافة إلى أنواع عدّة، أبرزها:
• النحافة الوراثية: قد يرث الفرد النحافة من أحد أفراد عائلته، كما العادات الغذائية السيئة، كعدم الإقبال على تناول أنواع معيّنة من الأطعمة، ما يعرّضه منذ الصغر إلى سوء التغذية، وضعف البنية الجسدية.

3 6

النحافة الغذائية: في حال نقص كمّ الغذاء المتناول، يومياً، عن المعدّل المثالي له، يقوم الجسم بالسحب من مخزون الدهون في الأنسجة الشحمية، ليحصل على الطاقة اللازمة له، ما يؤدّي إلى ضعف الشهيّة، وفقدان الوزن.

6

النحافة المرضية: تنتج عن الإصابة ببعض الأمراض، أبرزها: أمراض الغدد الصماء والجهاز الهضمي والجهاز الدوري والسكري. خطوات لزيادة الوزن ممّا لا شك فيه أن هناك أنظمة غذائيّة حديثة تستهدف زيادة الوزن، وتحسين نموّ الجسم وفتح الشهيّة، أبرزها:
• تناول الأطعمة المساعدة على إراحة الأعصاب، كالبيض، والسمك، والحبوب الكاملة، واللحوم، والأرز، والقمح، والخميرة، وذلك لاحتوائها على حمض “التربتوفان” الأميني، الذي يحفّز المخ على إفراز مادة “السيروتونين”، التي تعطي الجسم القدرة على تحمّل الانفعال والقلق,
فضلاً عن أهمية تناول بعض الفيتامينات والمعادن الباعثة على الراحة وزيادة الوزن، كفيتامين “بي 6″، و”دي”، وأملاح الكالسيوم والماغنسيوم.

7

وفي هذا الإطار، ينصح الخبراء باستهلاك الزبادي، والكاكاو، والشوكولاته، وبعض أنواع الخضر الورقية (البقدونس والسبانخ والفجل والخس) الغنيّة بالفيتامين (اي) A، الذي يعمل على تقليل إفراز الغدة الدرقية، ما يحدّ من الشعور بالتوتر والعصبية. ويؤكّدون على أهمية تناول التمر في علاج النحافة، لاحتوائه على فيتامينات “أ” و”بي 1″ و”بي 2″، علماً أن كيلوغراماً من التمر يمدّ الجسم بــ3000 سعرة حرارية، وتزداد هذه القيمة إذا أضفنا الحليب الطازج أو الرائب أو قليلاً من المكسّرات إليه.

8

 

 

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.