جرب نسيج الآن ...

أضرار السمنة المفرطة وطرق الوقاية منها وعلاجها

مجلة أصحابي . الصحة والجمال 647 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تعتبر عدد من الدول الأوروبية أن السمنة المفرطة هي إعاقة في ظروف خاصة، حيث قضت محكمة العدل الأوروبية بأنها تعتبر إعاقة جسدية في ظروف معينة لا يستطيع فيه الشخص أن يتحرك من مكان الى آخر ويبقى طريح الفراش لا يتحرك.

وفي أغلب المجتمعات العربية أو الغربية يعاني كثير من المرضى من السمنة المفرطة الذي يترتب عليه الإصابة بأمراض خطيرة منها على سبيل المثال الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب وصعوبات في التنفس وأنواع معينة من السرطان والفصال العظمي. وفي إحصائية أعدها معهد التنمية لما وراء البحار البريطاني، أشار خلالها الى أن عدد المصابين بـ”السمنة المفرطة” في الدول المتقدمة حوالي 560 مليون نسمة خلال الفترة ما بين عامي 1980 و2008، بزيادة قدرها 75%.

وتأتي زيادة نسبة الإصابة بمرض السمنة المفرطة في الشرق الاوسط بدرجة كبيرة، ثم تليها أمريكا اللاتينية والصين والمكسيك في الفترة ما بين 1980 الى 2008 كما حددها التقرير. بينما أثبتت دراسات في الولايات المتحدة الأمريكية أن نسبة الوفيات بسبب مرض السمنة المفرطة حوالي 265.000 في العام الواحد وفي الاتحاد الاوروبي حوالي مليون شخصًا تقريبًا.

ويجب أن نؤكد أن هناك فرق بين السمنة والسمنة المفرطة، فالشخص الذي يعاني من السمنة المفرطة هو الشخص الذي يزيد نسبة الدهون في جسمه عن 45 كيلو جرام فيما أكثر، وتتمثل أعراضها في صعوبة تحرك الشخص من مكان الى أخر، أو أن يشعر بالتعب عند ممارسة أي مجهود، كأن يتحول الانتقال من غرفة نومه الى الحمام الى معاناة لهذا الشخص. وحدد الأطباء عدة أسباب تؤدي الى السمنة المفرطة، ومنها العادات اليومية غير الصحية من خلال تناول أطعمة بها نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وليس لها أي قيمة غذائية كالوجبات السريعة.

كما تعد البيئة غير الصحية مرتع كبيرا للاصابة بمرض السمنة المفرطة، من حيث استبدال أشياء مفيدة للجسم ومنها رياضة المشي بركوب السيارات والاعتماد على الوجبات السريعة دون الالتزام بنمط غذائي صحي يفيد الجسم ولا يعرضه الى الاصابة بها. فيما رأى البعض الأخر أن الإصابة بمرض السمنة المفرطة قد يكون بسبب وراثي في الجينات مما يؤدي الى سهولة الاصابة بالمرض بشكل سريع.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.