جرب نسيج الآن ...

دعم يومك بممارسة الرياضة لتأجيل آثار الشيخوخة

مجلة أصحابي . الشباب والرياضة 384 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن ممارسة الرياضة خصوصاً التأمل الذهني، على مدى سنوات العمر يؤدي إلى تراجع أقل في حجم المخ المرتبط بكبر السن، وقال الباحثون، في تقرير ورد في أبحاثهم مؤخراً، إن من يمارسون التأمل على مدى سنوات، تصل في المتوسط إلى 20 سنة من عمرهم، يتميزون بكبر حجم المخ، مقارنة بغيرهم ممن لا يفعلون ذلك.

ومن المعروف، أن حجم المادة السنجابية “الرمادية” بالمخ، ينحسر مع التقدم في العمر، لكن كبير المشرفين على هذه الدراسة قال: إن “فريق الباحثين توقع رصد المزيد من المادة السنجابية في مناطق معينة من المخ بين من يماسون الرياضة ويحصرونها في التأمل لفترات طويلة”.

وعلى عكس توقعاتهم، فقد كانت النتائج أكثر إيجابية، وقال فلوريان كورث، أحد الباحثيين في مركز رسم المخ في جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس، “لقد وجدنا بأن المادة السنجابية قد انتشرت في مختلف مناطق المخ”. لكن الفريق الطبي أكد في الوقت نفسه، بأنه لا يمكن القول بأن ممارسة الرياضة مثل: التأمل، يقلل من تراجع حجم المخ، لافتين إلى إمكانية أن تؤثر عادات أخرى أيضاً لدى المتأملين لفترات طويلة على حجم المخ.

وأشارت دراسة مسحية في مجال الطب التكميلي أجرتها المعاهد القومية الأمريكية للصحة ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن نحو 18 مليون بالغ ومليون طفل مارسوا الرياضة كالتأمل في الولايات المتحدة عام 2012. وقالت الدراسة إنه على الرغم من تجذر ممارسة التأمل بين الجماعات الدينية التقليدية والروحية في الشرق، إلا أن الأمريكيين عادة ما يتأملون في العصر الحديث بعيداً عن الطقوس الدينية.

وكتب كورث وفريقه البحثي، يقول إن الدراسات السابقة وجدت أن ممارسة الرياضة مثل: رياضة التأمل يمكن أن يؤدي إلى تحسين قدرات الذاكرة والوعي وطلاقة الحديث والوظائف الإبداعية والعملية. وتضمنت الدراسة الحديثة عقد مقارنة بين رسم المخ الخاص بخمسين شخصا ممن قاموا بالتأمل لفترات طويلة وخمسين آخرين من الرجال والنساء ممن لم يقوموا بذلك وتراوحت أعمار المشاركين بين 24 و77 عاما. وتمرس المتأملون على هذه العادة لفترات تتراوح بين أربع سنوات و46 سنة. ودفعت الدراسة كورث للعودة إلى ممارسة رياضة التأمل التي كان قد هجرها. وقال “تقول نتائج الدراسة إن الأمر يستحق بصورة أساسية التفكير في رياضة التأمل”.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.