الدعاء للميت من الكتاب والسنة

مجلة أصحابي . الدين والحياة 151 لاتعليقات

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

إذا كنت ترغب أن تعرف كيفية الدعاء للميت من الكتاب والسنة، فإننا ننصحك بالتعرف على أهم الأدعية المأثورة من خلال هذا المقال.

إن الدعاء من أهم النعم التي أنعمها الله عزّ وجلّ على عباده في الدنيا، فجميع الناس من مختلف أعمارهم وأجناسهم وأشكالهم ولغاتهم وثقافاتهم وحالاتهم يمكنهم الدعاء الى الله تعالى باللغة والطريقة والأسلوب الذي يجدونه مناسباً.

عند موت الإنسان ينقطع عمل الإنسان في الدنيا إلا فيما ترك من صدقة جارية، أو من علم ينتفع به، أو من ابنة أو ابن صالح يدعو لوالديه بالمغفرة والرحمة، فالدعاء للميت لا يقطع عمله، ويخفف عن الميت بالقدر الذي يدعو له الناس بالمغفرة والرحمة.

وبذلك نجد أن الإنسان بعد أن يموت قد يكون كالغريق الذي ينتظر دعوات الأحياء الصالحين، التي تزيد من حسناته وتخفف من سيئاته، مما يهوّن من عذاب القبر عليه، ومما قد يبعده عن النار أو ترفع قدره في الجنة.

هل هناك وقت معين للدعاء؟

إن الدعاء مستحب في جميع الأوقات، فمع وجود القلب المطمئن والخاشع والراغب التقرب من الله تعالى، فإن الله وعد عباده بالاستجابة وذلك بصريح الكلام عندما قال بكتابه الحكيم “ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”.

ولكن من الضروري أن يستغل الإنسان بعض الأماكن والأوقات التي يكون الدعاء فيها أكثر قيمة وأهمية، لأنه استجابته تكون أسرع بإذن الله، فعلى سبيل المثال هناك أهمية كبيرة للدعاء والاستغفار في ليلة الجمعة ونهارها، وعند السجود أثناء الصلاة، أو يوم عرفة، أو في شهر رمضان وبالخصوص ليلة القدر، وغيرها العديد من الأوقات المذكورة في الكتب الإسلامية، وبالتالي فإننا ننصح الدعاء للميت في الكتاب والسنة في هذه الأوقات والأماكن.

الدعاء للميت في الكتاب والسنة:

هناك الكثير من الأدعية المأثورة التي تقال للميت، لعلً الله الرحمن الرحيم والغفور يغفر له ويرحمه، ومن أهم أدعية الميت في الكتاب والسنة:

·        “اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور”.

·        “اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً”.

·        “اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم”.

·        “اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

·        “اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين”.

·        “اللهم ابدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار”.

·        “اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

·        يمكن الدعاء للميت من الكتاب والسنة بقول: “اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا.. اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسّح لهم في قبورهم. واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرّم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله”.

·        “اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبداً”.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة عند تشييع الجنازة:

إن الدعاء للميت من الكتاب والسنة من الامور التي حثّ عليها ديننا الحنيف كما ذكرنا سابقاً، حيث يدعو الإمام والمصلين بالرحمة والمغفرة للميت وللمصلين والحاضرين والمؤمنين والمسلمين بشكل عام.

إن تشييع جنازات المسلمين من أهم السنن النبوية التي لها أهمية وفضل كبير جداً عند المسلم، فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفّعهُم الله فيه”، كما أنه عليه الصلاة والسلام كان يأمر المسلمين بعد الفراغ من دفن الميت الاستغفار له وأن يسألوا الله أن يثبته، لأنه يسأل في ذلك الوقت.

ويمكن الدعاء للميت من الكتاب والسنة عند تشييع جنازته ودفنه بالكثير من الأدعية المأثورة ومنها:

·        “اللهم اغفر له وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله ‏بالماء والثلج والبرد. ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا ‏خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله. وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه ‏من عذاب القبر وعذاب النار”.

·        “اللهم عبدك وابن ‏أمتك يحتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه. إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن ‏كان مسيئاً فتجاوز عنه”.

·        “اللهم إن —– بن —– في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر، وعذاب ‏النار. وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم”.

·        “اللهم اغفر لحينا وميتنا، ‏وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا ‏بعده”.

·        “اللهم بيض وجهه يوم تبيض ‏وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه”.

·        “اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي ‏إلا وجهك”.

·        “اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار”.

·        “يا بديع السموات والأرض، يا أحد ‏يا صمد أعط عبدك (فلان) من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

·        “اللهم ثبته بالقول الثابت، ‏وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه”.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة بالمغفرة والرحمة:

·        “اللهم املأ قبره ‏بالرضى والنور، والفسحة والسرور”.

·        “اللهم ارحمه فوق الأرض، وتحت ‏الأرض، ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك”.

·        “اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك”.

·        “اللهم ارفع درجته في المهديين، واغفر لنا وله يا الله، وأفسح له في قبره، ونوّر له فيه”.

·        “اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك”.

وفي الختام نؤكد على ضرورة الدعاء للميت من الكتاب والسنة، فلهذا فضل كبير للغاية على الميت وعلى الشخص الذي يدعو له.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.