المطرب العراقي كاظم الساهر.. قيصر الأغنية العربية

مجلة أصحابي . أخبار المشاهير 1265 لاتعليقات

المطرب العراقي كاظم الساهر أو القيصر كما يطلق عليه، فهو أكثر من غنى للمرأة وعبر عن عشقه لها.

قدم المطرب العراقي كاظم الساهر العديد من الابداعات الغنائية التي قام بتلحينها بنفسه باستثناء بعض الأغاني القليلة منها، استحق عن جدارة أن يلقب بقيصر الأغنية العربية الذي لقبه به الشاعر السوري نزار قباني الذي كان له صاحب نصيب الأسد في كتابة كلمات أغانيه التي عبر من خلالها عن عشقه للمرأة، كما أطلق عليه أيضًا سفير الأغنية العراقية التي نشرها الى جميع أرجاء الوطن العربي.

يعتبر المطرب العراقي كاظم الساهر هو معشوق السيدات الأول، كونه أكثر مطربي الوطن العربي الذي تغنى لها وبها، وعبر عن مفاتنها وجمالها بمشاركة رفيق دربه الشاعر نزار قباني الذي كتب له أهم وأشهر أغانيه التي ساهمت في شهرته وذياع صيته داخل الوطن العربي.

ولد المطرب العراقي كاظم الساهر في مدينة الموصل بالعراق في 12 سبتمبر عام 1957 في أسرة صغيرة مكونة من 7 أخوات هم عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وابراهيم، تزوج مرة واحدة عندما كان عمره 19 عامًا ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلا، حيث كان مصيره الطلاق، ولكنه أثمر عن إنجاب طفلان هم وسام الذي ولد عام 1981 وعمر من مواليد 1987. عاش المطرب العراقي كاظم الساهر في أسرة فقيرة، وتم اكتشاف موهبته وهو في الثانية عشر من عمره، حيث أن عشقه للفن والغناء لم تمنعه من بيع المثلجات في شوارع العراق والعمل في أحد مصانع النسيح حتى يستطيع شراء أول آلة موسيقية وهي” القيثارة”.

شق المطرب العراقي كاظم الساهر مشواره الفني بتعلم العزف على القيثارة وبعض الآلات الوترية مثل الجيتار والعود، ليلتحق بعدها بمعهد الدراسات الموسيقية ببغداد، حيث قام بدراسة الموسيقى به لمد 6 سنوات، ثم لجأ الى تدريس مادة التاريخ. وعشق المطرب العراقي كاظم الساهر للغناء والموسيقى ظل يرافقه طوال عمله بالتدريس، ليلجأ بعد ذلك الى تدريس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف، كما تم تعيينه معلمًا لمادة الفن والموسيقى في مدرسة “كربيش”ومدرسة”بيناتا” في إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق.

كانت أول الأغاني التي قام المطرب العراقي كاظم الساهر بتلحينها هى أغنية “أين أنتما”، لينطلق بعدها مشواره الفني مع الشاعر اسعد الغريري الذي كتب كلمات ألبومه الأول “شجرة الزيتون”، ثم يتعاون بعدها مع عدد من الشعراء أبرزهم نزار قباني وعزيز الرسام وكريم العراقي. ولكن يظل نزار قباني تميمة حظ المطرب العراقي كاظم الساهر والذي كتب له أشهر أغانيه من بينها ” اني خيرتكي فختاري” و”كثر الحديث و” زيديني عشقا” و”مدرسة الحب”، كما وصل الى العالمية بأعماله المبدعة التي استحسنت مذاق عشاق الطرب الأصيل الى ان وصل به الامر وشارك في مسلسل “المسافر” وكان بطلا له.

عرف عن المطرب العراقي كاظم الساهر بأنه المطرب العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا، ويعد الفنان الثاني عالميا بعد الفنانة مادونا الذي حصل على مفاتيح مدينة سيدني، وشارك في لجنة تحكيم برنامج المسابقات “ذا فويس” النسخة العربي بمشاركة كل من المطربة شيرين عبد الوهاب والمطرب صابر الرباعي والمطرب عاصي الحلاني.

كرم المطرب العراقي كاظم الساهر في العديد من الدول عالميًا وعربيًا، حيث كُرم في إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا وكندا وماليزيا والجزائر والمغرب ومصر وتونس، وكرمه شعبه العراقي، كما حصل على عدد كبير من الجوائز عن أعماله الغنائية منها حصل على أوسكار الأغنية العربية ولقب سفير الأغنية العراقية عام 1996 من بغداد. ,حصل أيضًا على جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 0200، كما فاز بجائزة أفضل مطرب عربي وجائزة فارس القصيدة والأغنية العربية عام 2001 في مصر خلال مهرجان الأغنية الدولي السابع والعديد من الجوائز الأخرى كانت تكريم لمشواره الفني المتميز الممتد.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.