جرب نسيج الآن ...

القضاء الإداري المصري يقرر عودة فيلم “حلاوة روح”

مجلة أصحابي . أخبار المشاهير 824 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

تصدر أخبار الوسط الفني لشهر نوفمبر عودة فيلم حلاوة روح للعرض من جديد بعد قرار وقفه الذي أثار غضب الكثيرين

كان رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، قد أصدر قرارًا بأبريل الماضي، تم بموجبه منع عرض فيلم “حلاوة روح” في مصر، والذي هو بطولة النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، والفنان باسم سمرة، كما أقر محلب بعرض الفيلم مرة أخرى على هيئة الرقابة، لتبت في الأمر نهائيًا.

هذا وقد صرح حينها الدكتور شريف شوقي، المتحدث الإعلامي للحكومة المصرية، بأن قرار محلب بمنع الفيلم كان بناءً على تقرير من مجلس الأمومة والطفولة، طلب فيه منع عرض الفيلم، نظرًا لما يحوى من مشاهد تخدش الحياء، ليسبب هذا القرار خاصة بعد تنفيذه، ضجة كبيرة هزّت الوسط الفني. وبالطبع قوبل هذا القرار بغضب عارم من قِبَل جميع القائمين على ذلك الفيلم، سواء من أبطاله أو صُناعه، مُعربين عن رفضهم لقرار محلب، معتبرين ذلك تعديًا من قبل رئيس الوزراء على اختصاصات هيئة الرقابة، في الوقت الذي كان هذا القرار مُرضٍ لعدد من نجوم الوسط الفني الذين كانوا قد انتقدوا الفيلم أيضًا، ورأوا في قرار “محلب” كل الصواب.

لم يخضع “حلاوة روح” للجدل والنقد من قبل نجوم الوسط الفني والسنيمائيين فحسب، بل إن الموضوع كان أكبر من ذلك بكثير، وإنما سبب الفيلم ضجة كبيرة على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي، لدرجة أن دولة قطر، قد سحبت الفيلم من صالات عرض السنيما القطرية وذلك بعد حملة شنها مواطنوها يحثون على منع عرض الفيلم، الأمر الذي يؤكد أن مجلس الأمومة والطفولة لم يكن بمفرده هو السبب وراء قرار “محلب”.

وكرد فعل طبيعي، قام السُبكي – مُنتج الفيلم – برفع دعوى قضائية ضد كلًا من رئيس الوزراء إبراهيم محلب، ورئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية، ووزير الإعلام والثقافة، حملت رقم 56998 لسنة 68 قضائية، معتبرًا ذلك القرار تجاوزًا في حق الفنانين والوسط الفني أجمع. وكان ذلك بالتزامن مع قيام رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، المخرج أحمد عواض، بتقديم استقالته، بعد هذا التجاوز –من وجهة نظره- من قِبَل محلب.

وقبل أيام معدودة، وبعد البت في الأمر، أصدرت محكمة القضاء الإداري قرارًا بوقف منع “حلاوة روح”، بعد الطعن الذي قد قدمه السبكي ضد قرار محلب، الأمر الذي قابله منتج الفيلم وأبطاله بفرحة عارمة، حيث قال السُبكي: “هذا القرار رد لي اعتباري والحمد لله إن ربنا كرمني والقضاء أنصفني بالسماح بعرض الفيلم”. وأكمل السُبكي: “إيقاف الفيلم كَبّدني خسائر وصلت إلى 25 مليون جنيه، لكن ربنا رفع الظلم عني، وأخرس ألسنة الناس اللي شمتوا في مصادرة فيلمي، القضاء المصري نزيه وعادل ولا يقبل الظلم اللي وقع عليّ”.

وفي هذا السياق، صرّح السبكي أيضًا بأنه قرر عرض الفيلم بمنتصف العام الجديد 2015 في جميع دور عرض مصر، فيما أعربت وهبي عن سعادتها بمنع وقف الفيلم على طريقتها الخاصة، حيث نشرت صورة بوستر “حلاوة روح” عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، يصحبها تعليق تقول فيه: “فخورة بقرار المحكمة بعودة عرض فيلم حلاوة روح”.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.