جرب نسيج الآن ...

مُقارنة بين حاسبي Nexus 9 و iPad Air 2

مجلة أصحابي . أخبار التكنولوجيا 1084 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

فارق يوم واحد فقط، طرحت كل من المُتنافستين اللدودتين غوغل وآبل أحدث وأفضل وأقوى حواسبهما اللوحية على الإطلاق. حيث كشفت غوغل قبل أمس عن حاسبها اللوحي Nexus 9 من صنع شركة HTC، في حين كشفت آبل أمس عن حاسبها اللوحي الجديد iPad Air 2.

لا ننكر بأن آبل وبرأي الكثيرين تفوقت على أندرويد في سوق الحواسب اللوحية خلال الأعوام القليلة الماضية، سواء من حيث الحصّة السوقية أو التطبيقات المخصصة للحواسب اللوحية، أو حتى من حيث القوة العتادية. بالطبع هذا الفارق بدأ يتقلص بسرعة خلال الفترة الماضية سواء من حيث جودة التطبيقات الخاصة بالحواسب اللوحية في أندرويد، أو من حيث الجودة التصنيعية والعتادية للحواسب اللوحية التي طرحتها عدة شركات، وخاصةً من سوني وأسوس وسامسونج.

مشكلة غوغل في السنوات السابقة أنها لم تحاول طرح جهاز رسمي خاص بها لمُنافسة الآيباد بشكل مُباشر، كي تتخذه الشركات الأخرى كمعيار لتصنيع أجهزتها، فتركت الشركات تجتهد في إنتاج الأجهزة المُنافسة ومنها ما فشل ومنها ما نجح. في حين فضلت غوغل تصنيع أجهزة مُنخفضة التكلفة نسبيًا وبأحجام صغيرة مثل Nexus 7. ورغم أنها كانت أجهزة ممتازة فعلًا لكنها لم تكن كافية لإزاحة الآيباد عن عرشه.

حاسب Nexus 9 هو أول مُنافس حقيقي مُباشر من غوغل للآيباد. سواء من حيث جودة الناحية العتادية وقوّتها، وحتى برمجيًا بعد أن وصل أندرويد بنسخته الخامسة Lollipop إلى مستوىً عالٍ ومتفوق من الأداء، وبعد أن أصبحت مكتبة أندرويد من التطبيقات المتوافقة مع الحواسب اللوحية مكتبة ضخمة.

سنقوم هنا بعمل مُقارنة سريعة ما بين الجهازين وفقَ عدة نقاط:

التصميم والجودة:

تبلغ سماكة Nexus 9 حوالي 7.9 ميليمتر ووزنه 425 غرام، وهو مصنوع من إطار معدني يُحيط بجوانبه في حين أن الخلفية مصنوعة من البلاستيك المت ذو الملمس اللطيف. أما حاسب iPad Air 2 فهو أنحف حاسب لوحي في العالم بسماكة 6.1 ميليمتر لكنه ليس الأخف حيث يأتي أثقل من مُنافسه بوزن 437 غرام. وهو مصنوع من الألمنيوم بشكل كامل.

كلا الجهازين يتمتعان بجودة بناء عالية حتى لو اختلفت المواد التي صُنِعا منها. قد يذهب البعض بأن الهيكل المعدني لآيباد يجعله أعلى جودة، لكن ليس بالضرورة فهذا يختلف بحسب وجهة نظرك، فهذا يجعل Nexus 9 أقل سعرًا (سنأتي إلى مقارنة الأسعار لاحقًا) كما أنه يجعل إمساك Nexus 9 أكثر قوةً وراحةً خاصة أنه أخف وزنًا، في حين يميل الهيك المعدني بالكامل إلا الانزلاق، كما أن البلاستيك المُستخدم في Nexus 9 عالي النوعية وليس مثل بلاستيك سامسونج المُستخدم في حواسبها القديمة.

الشاشة:

يحمل الجهازان شاشات مُتقاربة، حيث يقدم Nexus 9 شاشة بقياس 8.9 إنش بدقة 1536×2048 بيكسل في حين يقدم iPad Air 2 شاشة بنفس الدقة وبقياس أكبر قليلًا 9.7 إنش. هذا يجعل كثافة البيكسل في Nexus 9 أعلى (287 مقابل 264 بيكسل في الإنش). مما يجعل الصور والنصوص تبدو نظريًا أعلى حدّة ووضوحًا على Nexus 9. عمليًا قد تحتاج إلى وضع الجهازين جنبًا إلى جنب والتمتّع بنظر حاد لملاحظة الفرق. في النهاية كلا الجهازين يُقدم شاشة ممتازة.

المُلفت للنظر هو أن غوغل حذت حذو آبل واستخدمت شاشة بنسبة طول إلى عرض 4:3 كتلك الخاصة بأجهزة آيباد بدل 16:9 للمرة الأولى. نسبة 4:3 أكثر راحة في القراءة واستخدام التطبيقات (لأنها تعرض مزيدًا من المحتوى على الشاشة)، لكن نسبة 16:9 أفضل لمشاهدة الأفلام. يبدو أن غوغل قررت في النهاية تفضيل نسبة 4:3 الأفضل للإنتاجية عن نسبة 16:9 الأفضل للترفيه. وسنقوم لاحقًا بتقديم مُراجعة لذلك فورَ استلامنا لجهاز Nexus 9 الذي سنقوم بتجربته مع الغلاف المُلحق به والمزوّد بلوحة مفاتيح لتجربة الإنتاجية والعمل عليه.

المُعالج والذاكرة العشوائية:

 

إن كنت من عشّاق الألعاب وتريد حاسبًا بنظام أندرويد، فحاسب Nexus 9 هو ما يجب أن تشتريه قولًا واحدًا حيث يحمل مُعالج Nvidia Tegra K1 بمعمارية 64 بِت والذي يمتلك 92 نواة رسومية وهو يعتمد على معمارية Keplar من إنفيديا وهي نفس معمارية بطاقات الإظهار القوية الخاصة بالشركة لأجهزة سطح المكتب. وأيضًا iPad Air 2 يحمل معالجًا قويًا هو A8X بمعمارية 64 بِت كذلك، وهو لا شك يُقدم أداءً ممتازًا للألعاب.

حاسب Nexus 9 يحتوي على 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وهو ما قد يراه البعض قليلًا حيث أصبحت بعض الهواتف تحمل 3 غيغابايت من الذاكرة، لكننا نعرف بأن الأداء لا يرتبط بالضرورة بوجود أعلى ذاكرة ممكنة، خاصة في نسخة أندرويد 5.0 التي قالت غوغل أنها تُقدم أداءً أسرع بأربعة أضعاف من نسخة الكيت كات. لا تنسَ بأن أندرويد ومنذ النسخة السابقة بات يدعم الأجهزة ذات الـ 512 ميغابايت من الذاكرة العشوائية وبأداء سلس. وبالتأكيد فإن اختيار غوغل لوضع 2 غيغابايت من الذاكرة العشوائية هو أمر مدروس، وبالتأكيد فإن الأداء على Nexus 9 سيكون خياليًا مع نسخة أندرويد الصافية الأخيرة. لا داعي للقلق من هذه الناحية. أما بالنسبة لآيباد فكالعادة لا تُعلن آبل عن كمية الذاكرة العشوائية المتوفرة وسننتظر كي يقوم أحد المواقع بالحصول على الجهاز وفتحه للتحقق من الذاكرة، لكنها بالتأكيد لن تتجاوز الـ 2 غيغابايت في أفضل الأحوال. في النهاية كلا الحاسبين سيُقدمان أفضل أداء ممكن ستجده في أي حاسب لوحي اليوم.

المساحة التخزينية والأسعار:

يتوفر Nexus 9 بأسعار 399 و 479 دولار لنسختي 16 و 32 غيغابايت على الترتيب بالنسبة لنسخة الواي فاي، و بسعر 599 لنسخة LTE التي تتوفر بسعة 32 غيغابايت فقط، ولا وجود لسعات تخزينية أعلى. أما iPad Air 2 يتوفر بأسعار 499 و 599 و 699 دولار أمريكي لسعات 16 و 64 و 129 غيغابايت على الترتيب. في حين ستتوفر نسخة الجيل الرابع منه LTE بأسعار 629 و 729 و 829 دولار لسعات 16 و 64 و 128 غيغابايت على الترتيب.

نُلاحظ بأن أسعار Nexus 9 أقل بحوالي 100 دولار تقريبًا، وهذه نقطة قوة كبيرة لصالح الجهاز.

باقي المواصفات:

يحمل Nexus 9 كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل وأمامية بدقة 1.6 ميغابيكسل في حين يحمل iPad Air 2 كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل كذلك وأمامية بدقة 1.2 ميغابيكسل. وفي حين أن الأرقام وحدها لا تكفي حيث يجب أن ننتظر صدور الجهازين لمقارنة الجودة الفعلية للكاميرات، تُعرف آبل دائمًا بتفوقها على الجميع من حيث جودة التصوير، لكن عندما نتحدث عن الحواسب اللوحية فقد لا يكون التفوّق في جودة الكاميرا عاملًا بهذه الأهمية. لكن كما قُلنا لا يُمكن الحكم على هذه النقطة قبل توفّر الجهازين في الأسواق.

من الميزات الأخرى لحاسب Nexus 9 هي امتلاكه لشريحة NFC التي تغيب عن iPad Air 2 وهي ميزة هامة بالفعل لمن اعتاد عليها، كما يُقدم تجربة صوتية متفوقة غير متوفرة في الآيباد حيث يحمل في جهته الأمامية مكبري صوت مزدوجين بتقنية HTC Boomsound الممتازة كما يحمل جيل بلوتوث 4.1 الأحدث مقارنةً بالبلوتوث 4.0 في آيباد. في حين يُقدم iPad Air 2 ميزة فتح الجهاز عبر البصمة وهي غير متوفرة في Nexus 9 ولا يبدو بأن غوغل تخطط لدعمها في أندرويد حيث تُفضل الشركة أسلوب الفتح عبر الوجه المتوفر في أندرويد منذ فترة طويلة.

برمجيًا يحمل Nexus 9 نسخة أندرويد 5.0 الأخيرة في حين يحمل مُنافسه نسخة iOS 8.1. المقارنة بين النظامين هي موضوع كبير لا مجال للخوض فيه هنا، وبات المُستخدم يعرف جيدًا ميزات كل من النظامين، حيث يُعتبر نظام التشغيل النقطة التفضيلية الأبرز بين جهاز وآخر. وسنتحدث عن أبرز ميزات أندرويد 5.0 في موضوع مُنفصل.

الأفضل؟

إن كنت من مُحبي أندرويد فجهاز Nexus 9 قد يكون أفضل حاسب لوحي يُمكن أن تحصل عليه على الإطلاق، فهو يُقدم مواصفات رائعة، ونظام تشغيل حديث ومليء بالميزات الجذابة وبتجربة استخدام أكثر من ممتازة. أما إن كنت من عُشاق iOS فلابد أنك سترى بأن iPad Air 2 هو الأفضل بالنسبة لك. أما إن كنت محتارًا بين الجهازين فوجهة نظرنا (المتحيزة ربما) هي أن تجرّب Nexus 9 وأندرويد 5.0 لتحصل على تجربة لا مثيل لها من حيث الميزات والسلاسة والسرعة وقابلية التخصيص.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.