قطعة زجاج تتحول إلى وحدة تخزين بمساحة 360 تيرابايت

. أخبار التكنولوجيا 467 لاتعليقات

هل ترغب بحفظ بياناتك على وحدة تخزين إلى أجل غير مسمى؟ خيارك الأفضل هو تقنية تخزين البيانات الرقمية الجديدة، والتي تستخدم ضوء الليزر لتخزين 360 تيرابايت من البيانات على قطعة من زجاج الكوارتز ذو البنية النانومترية.

التكنولوجيا تمّ تطويرها في جامعة ساوثامبتون بالمملكة المتحدة، باستخدام نبضات ليزر فيمتو/ثانية لكتابة البيانات على الكوارتز بمقياس النانو، حسبما نشر موقع Gizmodo المتخصص في التكنولوجيا.

وتقوم النبضات بتكوين ثلاث طبقات من النقاط ذات البنية النانومترية، كل واحدة منها تبلغ 5 ميكرونات (وحدة سماكة) فوق بعضها، ويمكن قراءة البيانات المسجلة عليها من خلال نبضٍ ضوئيٍ آخر يمرّ في قطعة الكوارتز ويسجل توجه الموجات خلالها.

الفريق المصنع لوحدة تخزين المتطورة قام بنسخ العديد من الملفات على الأقراص الزجاجية، مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكتاب البصريات للعالم إسحاق نيوتن، والوثيقة العظمى الإنكليزية للحريات، والكتاب المقدس نسخة الملك جيمس.

وتبلغ مساحة المعلومات المخزنة على قطعة الكوارتز حوالي 360 تيرابايت، علماً بأن قطعة الكوارتز تستطيع حفظ المعلومات لـ 13.8 مليار سنة، وتحمل درجات حرارة تصل إلى 350 فهرنهايت (176.6درجة مئوية)

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.