جرب نسيج الآن ...

فيروس جديد يخترق الآيفون وطرق الحماية

مجلة أصحابي . أخبار التكنولوجيا 437 لاتعليقات


نشر على نسيج ...

البرنامج المسمى WireLurker هو أول برنامج يمكن أن يؤثر على التطبيقات الموجودة في جهاز الآيفون، مثل أي فيروس عادي

كشفت شركة Palo Alto Networks الأميركية لتأمين المعلومات عن فيروس مخصص لمستخدمي أجهزة الآيفون، يمكن أن يزرع ملفات خبيثة داخل الجهاز ويستخلص منه كل الملفات والمعلومات، في حال اخترق المستخدم نظام جهازه. ونشرت صحيفة التيليغراف أن البرنامج المسمى WireLurker هو أول برنامج يمكن أن يؤثر على التطبيقات الموجودة في جهاز الآيفون، مثل أي فيروس عادي، ويستطيع هذا البرنامج تثبيت برامج أخرى دون إذن صاحب الجهاز، كما إنه أسهل برنامج يستطيع مهاجمة أجهزة أخرى عن طريق الـUSB.

ريان أولسون، مدير قسم نظم المعلومات في الشركة قال: “التقنيات المستعملة في هذا البرنامج، هي إحدى التقنيات الأكثر انتشارًا في العالم، وهذا يظهر أن ذات قوالب البرامج المنتشرة تتطور، وأن المخترقين يتطورون ويصبحون أكثر دهاءا”.

كيف يخترق الفيروس جهاز الآيفون؟

منظومة تشغيل أجهزة الآيفون، ios، هي الأكثر مقاومة للفيروسات بشكل عام، بسبب إصرار شركة أبل على عدم فتحها للبرامج من طرف ثالث، وفي النسخة الأكثر تطورًا ios8، أظهرت لأول مرة إمكانية استخدام لوحة مفاتيح خارجية، لكن هذا لم يؤثر على نظام الحماية، وأن الفيروس المذكور يهاجم فقط الأجهزة المخترقة. فبحسب تقرير الشركة، يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجهاز في حال تم تثبيت برنامج صيني على جهاز “الماك” الخاص بحامل جهاز الآيفون، وعن طريقها يمكن تثبيت البرامج المخترقة التي لا تسمح شركة أبل بتحميلها من خلال نظامها، ويكمن الفيروس في الحاسوب حتى يتصل بالآيفون، وعند الإتصال ينتقل إليه، وحتى الآن، معروف أن الفيروس يسرق الرقم التسلسلي للجهاز ورقم التعريف في شركة أبل.

والخطر الحقيقي يكمن في ظل غياب برنامج للحماية من الفيروسات، فالغالبية الساحقة ممن يستعملون أجهزة الآيفون يثقون بنظام التشغيل ولا يحملون على أجهزتهم برامج للحماية من الفيروسات، لذلك من المفضل تحميل برنامج للحماية من الفيروسات.

يذكر أن الموقع الكوري،Business Korea قد ذكر في تقرير له أن شركة أبل قد تطلب من زبائنها الذين يمتلكون جهاز آيفون 6+ إرجاعه، ليس بسبب الإنحناءة هذه المرة، بل بسبب مشكلة تجعله يعيد تشغيل نفسه مرة تلو الأخرى، وذلك بسبب مشكلة تكمن في بطاقة الذاكرة، وهذه المشكلة فقط في الأجهزة ذات الذاكرة سعة 128 جيجا الباهظة الثمن، لكنها حتى الآن لم تعلن عن شيء من هذا القبيل.

مع تعدد تطبيقات التراسل الفوري وخضم المنافسة بينها لتقديم أفضل ما لديها لمستخدميها، كما هو الحال في خدمة المراسلة الفورية واتس آب، لاين، BBM، فإنها حتماً قد وفرت لها الشركات المطورة لها على رسومات تعبيرية بأشكال متعددة ومختلفة. وربما لا يجد المستخدم الشكل المناسب الذي يتماشى مع أفكاره ، ولهذا فقد قام مطورون بتطبيق يساعد المستخدم على رسم الشكل الذي يرغب به ومشاركته مع أصدقائه عبر شبكات التواصل الإجتماعي ، وقد أطلق المطورون على تطبيقهم الجديد إسم “Draw Type Keyboard” المتوفر حالياً على منصة “أبل” في متجر التطبيقات الخاص بها.

وما يميز هذا التطبيق أنه لا يقوم بحفظ الرسومات إلى الصور، وإنما يقوم بحذفها فور إرسال المستخدم لها لإصدقائه أو أثناء إنتهائه من المراسلة الفورية. ويعمل هذا التطبيق مباشرة مع لوحة المفاتيح، إذ يتوجب على المستخدم إضافة لوحة المفاتيح من الإعدادات مباشرة ، ويبدأ بإستخدامها عند تشغيله لإحدى تطبيقات المحادثة الفورية.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.








Seo wordpress plugin by www.seowizard.org.