مجلة أصحابي . الصحة والجمال 1339 لاتعليقات

الرجيم الكيميائي هو مصطلح جديد على مسامع البعض منا.. لجأ اليه البعض بعد فشل إنقاص أوزانهم بطرق الريجيم التقليدية.

يُعرف الرجيم الكيميائي على أنه حمية غذائية يزيد فيها نسبة البروتينات مع كميات متوسط من الدهون وقليل من من الكربوهيدرات لإنقاص الوزن، والبعض الأخر يعرفه على أنه ذلك النوع من الريجيم الذي يعتمد على نوع واحد من الطعام لفترة محددة يتفاعل هذا النوع من الطعام سويًا لينتج نقصًا في الوزن.

وهذا يعني أن يأكل الشخص “فاكهة فقط أو بيض فقط أو لحوم فقط” لفترات طويلة، وهنا الجسم يستفيد من جزء من هذا الطعام ويترك الباقي منه، حيث زعم البعض أن الرجيم الكيميائي يساعد في حدوث تفاعلات كيمو حيوية داخل الخلايا وإفراز كمية أقل من الأنزيمات الهاضمة للطعام في الجسم، ولكن لا يوجد أى دراسات أو أدلة تثبت صحة قولهم.

ويرى البعض أن الرجيم الكيميائي هو عصا سحرية تمكنك من أن تفقد الكثير من وزنك في أسابيع قليلة، كونه يساعد على تحويل الدهون الناتجة عن تناول كميات كبيرة من البروتينات الى عضلات يستفيد منها الجسم، حيث يمكنك خسارة من 7 الى 8 كيلو جرام من وزنك في غضون أسبوعين. ولكن مخاطر الرجيم الكيميائي تكمن في تأثيره على الجهاز العصبي المركزي، والذي يسبب له التسمم بسبب زيادة الأحماض الدهنية الناتجة من تراكم الدهون في الجسم، وكذلك إمكانية تعريض من يقوم بإتباعه بشكل متواصل الى الموت المفاجئ نتيجة اختلال أنظمة القلب لزيادة عنصر البوتاسيوم ونقص الأملاح الممثلة في عنصر الصوديوم.

تتمثل أضرار الرجيم الكيميائي أيضًا في انخفاض ضغط الدم وحدوث قصور وظائف القلب الكلى والكبد وتصلب الشرايين وتضخم عضلة القلب والإصابة بالسكري أو جلطات الدماغ، كما يساعد على تكوين حصوات الكلى والشعور بالاعياء بشكل مستمر. ويسبب الرجيم الكيميائي نقص شديد في كمية المياه الموجودة داخل الجسم وهو ما يؤدى الى حدوث إدرار بول أسموزي ناتج عن احتراق البروتين في غياب الكربوهيدرات ويكون أكثر عرضة للإصابة بداء النقرس، كما يؤدي الى تعرض الإصابة الى مخاطر الحماض الكيتوني الناتج عن قلة النشويات في الجسم.

لا يكتفي الرجيم الكيميائي بالأضرار الصحية على جسم من يطبقه، ولكن يمتد تأثيره الى أضراره النفسية المتمثلة في شعور الشخص بالاكتئاب والملل نتيجة اعتماده على نوع معين من البروتين الأمر الذي يسبب ضغط على الكلى ويساعد على عودة الوزن الذي افتقده الشخص بل وأكثر منه وهو ما يسبب صعوبة التخلص من هذا الوزن مستقبلا. وتمتد أضرار الرجيم الكيميائي النفسية في ضعف وسقوط الشعر وخشونة الجلد وهو ما يسبب حرج شديد للشخص، قد تجعله ينعزل عن المجتمع، بل ربما يلجأ الى الغذاء بشراهة أكثر فيساعده على اكتساب المزيد من الوزن.

وفي حالة كنت مضطر لإتباع الرجيم الكيميائي، ننصحك باستشارة طبيب واتباع نظام غذائي كيميائى لمدة من 3 الى 4 أيام، يليه اتباع نظام غذائي صحي طبيعي من 3 الى 4 أيام ليساعدك على خسارة وزنك بصورة طبيعية وآمنة الى جانب ممارسة الرياضة بصفة مستمرة.

 

1 3 4

نقدم مثال بسيط للرجيم الكيميائي لمدة ثلاثة أيام:

الإفطار ثابت لمدة ثلاث أيام: تناول ثمرة أو اثنين من جريب فروت أو برتقال ويمكن تناول عصير طازج، أو 2 بيضة مسلوقة.

أما الغذاء فاليوم الأول يمكن تناول سلطة و2 بيضة مسلوقة، أما العشاء فيمكن تناول 2 بيضة مسلوقة، 2 كوب زبادي منزوع الدسم، ثمرة جريب فروت أو برتقال.

اليوم الثاني: تناول قطعة لحم مشوي أو مسلوق، سلطة في الغذاء، وتناول 2 بيضة مسلوقة، ثمرة جريب فروت أو برتقال في العشاء.

اليوم الثالث: تناول 2 بيضة مسلوقة، قطعة جبن قريش، خضار مسلوق، وتناول 2 بيضة مسلوقة أو كوب زبادي منزوع الدسم، خضار مسلوق (سوتيه)، طماطم في العشاء.

وفي الثلاث الأيام التالية لاتباع حمية الرجيم الكيميائي سيتم اتباع حمية من الغذاء الصحي تتمثل في اليوم الأول: تناول شريحة توست + قطعة جبن قريش بدون ملح + كوب من الشاي أو القهوة بدون إضافة سكر.

تناول شريحة توست رجيم + علبة تونة بدون زيت في الغذاء، أمام العشاء فننصح بتناول صدر دجاج مشوي أو مسلوق منزوع الجلد + ثمرة تفاح أو 3 ملاعق كبيرة من الفاصوليا الخضراء.

اليوم الثاني: يمكن تناول شريحة خبز أسمر + بيضة مسلوقة بشكل جيد + ثمرة موز + كوب من الشاي أو فنجان من القهوة بالطريقة المذكورة.

وجبة الغداء: تناول تونة بدون زيت + 250 جم جبن قريش بدون ملح + كوب من الشاي أو قهوة، أما العشاء فتناول شريحة ديك رومي أو شريحة صدر دجاج مسلوق او مشوي + ملفوف أو بروكلي + جزر + كوب زبادي منزوع الدسم.

اليوم الثالث يعتمد على تناول شريحة توست + قطعة جبن قريش بدون ملح + كوب شاي أو فنجان قهوة + تفاحة للتحلية، وتناول شريحة توست + بيضة مسلوقة + كوب شاي أخضر أو فنجان قهوة في الغذاء، وتناول نصف علبة تونة + شرائح جزر + كوب عصير برتقال طبيعي طازج بدون سكر في العشاء.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق


جرب نسيج الآن ...

مجلة أصحابي

مجلة أصحابي هي مجلة منوعة تهدف الى جمع أكبر عدد ممكن من المقالات والمواضيع المتميزة التي تهم الشباب والشابات. يمكنكم ارسال مشاركاتكم واضافاتكم الى موقعنا في أي مجال يهمكم.